منتدى اشبال
منتدى اشبال
منتدى اشبال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اشبال
 
الموقعالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم اعضاءنا الكرام فى منتدانا مع ارق واعذب التحايا
لمن يريد ان يكون مشرف عام على المنتدى يقدم نفسه الان فى ركن الاقتراحات وشكاوى المنتدى نوعدكم بالكثير من المفاجئات داخل المنتدى كونوا معنا على انتظار المفاجئات
حبيبى البرنس اهنيك على نجاحك وعقبال السنه الجايه

 

 الحديث الخامس و الحديث السادس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهندس

avatar


انثى
عدد الرسائل : 98
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الحديث الخامس و الحديث السادس Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الخامس و الحديث السادس   الحديث الخامس و الحديث السادس Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2009 7:12 am

الحديث الخامس



*عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقول " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا اللهوأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان " رواه البخاري ومسلم


* الشرح : هذا الحديث بين فيهالنبي صلى الله عليه وسلم أن الإسلام بمنزلة البناء الذي يظلل صاحبه ويحميه من الداخل والخارج , وبين فيه النبي صلى الله عليه وسلم أنه بني على خمس ك شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضانوقد تقدم الكلام على كل هذه الأركان في حديث عمر بن الخطاب الذي قبل هذا فليرجع إليه .


سؤال :ما فائدة إيراد هذا الحديث مرة أخرى من أنه ذكر في سياق حديث عمر بن خطاب رضي الله عنه الحدث الحديث الرابع ؟
الجواب :الفائدة أنه لأهمية هذا الموضوع أراد أن يؤكده مرة ثانية هذا من جهة ومن جهة أخرى أن في حديث عبدالله بن عمر التصريح بأنالإسلام بني على هذه الأركان الخمسة أما حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه فليس بهذهالصيغة وإن كان ظاهره يفيد ذلك , لأنه قال " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله .. إلخ "



الحديث السادس



عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم علقه مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك , ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ,ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه , وأجله , وعمله , وشقي أم سعيد . فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبقعليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار , وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة " رواه البخاري ومسلم


*الشرح :
هذا الحديث الخامس من الأحاديث النووية وفيه بيان تطور خلق الإنسان في بطن أمه وكتابه وأجله ورزقهوغير ذلك .
فيقول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه " حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق " الصادق في قوله المصدوق فيما أوحي إليه وإنما قد عبدالله بن مسعود هذه المقدمة , لأن هذا من أمور الغيبالتي لا تعلم إلا بوحي فقال " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ... الخ " .


*ففي هذا الحديث من الفوائد : بيان تطور خلقة الإنسان في بطن أمه , وأنه أربعة أطوار .
الأول : طور النطفة أربعون يوما ...والثاني : طور العلقة أربعون يوما ...والثالث : طور المضغة أربعون يوما ... والرابع : الطور الأخير بعد نفخ الروح فيه فالجنين يتطور في بطنأمه إلى هذه الأطوار .


*ومن فوائد هذا الحديث : أنالجنين قبل أربعة أشهر لا يحكم بإنه إنسان حي , وبناء على ذلك لو سقط قبل تمامأربعة اشهر فإنه لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه , لأنه لم يكن إنسانا بعد .


*ومن فوائد هذا الحديث : أنه بعد أربعة أشهر تنفخفيه الروح ويثبت له حكم الإنسان الحي , فلو سقط بعد ذلك فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه كلما لو كان ذلك بعد تمام تسعة أشهر .


*ومن فوائد هذا الحديث : أن للأرحام ملكا موكلا بها لقوله : " فيبعث إليه الملك " أي الملك الموكل بالأرحام .


*ومن فوائد هذا الحديث : أن أحوال الإنسان تكتب عليه وهو في بطن أمه .. رزقه .. عمله ..أجله .. شقة أم سعيد , ومنها بيان حكمة الله عزوجل وأن كل شيء عنده بأجل مقدر وبكتاب ى يتقدم ولا يتأخر .


*ومن فوائد هذا الحديث : أن الإنسان يجب أن يكون على خوف ورهبة , لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر " إن الرجل يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها "


*ومن فوائد هذا الحديث : أنه لا ينبغي لإنسان أن يقطع الرجاء فإنالإنسان قد يعمل بالمعاصي دهرا طويلا ثم يمن الله عليه بالهداية فيهتدي في آخر عمره .


فإن قال قائل : ما الحكمة في أن الله يخذل هذاالعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعملبعمل أهل النار ؟
فالجواب : إن الحكمة في ذلك هو أن هذا الذي يعمل بعمل أهل الجنة إنما يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وإلافهو في الحقيقة ذو طوية خبيثة ونية فاسدة , فتغلب هذه النية الفاسدة حتى يختم له بسوء الخاتمة نعو بالله من ذلك . وعلى هذا فيكون المراد بقوله " حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع " قرب أجله لا قربه من الجنة بعمله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنوته
شخصسيه هامه
شخصسيه هامه
avatar


انثى
عدد الرسائل : 106
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الحديث الخامس و الحديث السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس و الحديث السادس   الحديث الخامس و الحديث السادس Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2009 2:06 pm

مشكوريااخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير الموقع
مدير الموقع
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 283
العمر : 34
الموقع : منتديات الزعيم
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الحديث الخامس و الحديث السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس و الحديث السادس   الحديث الخامس و الحديث السادس Icon_minitimeالجمعة يناير 02, 2009 2:35 pm

مشكوريااخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashbaal.ahlamontada.net
البرنس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


عدد الرسائل : 142
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الحديث الخامس و الحديث السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس و الحديث السادس   الحديث الخامس و الحديث السادس Icon_minitimeالسبت يناير 10, 2009 3:54 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الخامس و الحديث السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اشبال  :: القسم العام :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: